أحدث المشاركات

Monday, April 15, 2019

الذكاء الاصطناعي والتسويق الإلكتروني

الذكاء الاصطناعي والتسويق الإلكتروني

 Artificial Intelligence (AI) And Digital Marketing

الذكاء الاصطناعي هو واحد من  فروع الحاسب الالي اللي بداء البحث فيها في الخمسينات ونقدر نعرفه بشكل مبسط علي أنه "العلم المختص بتعليم الالة أو الحاسب حتي تتمكن من تنفيذ بعض المهام أو الاستنتاج بطريقة تحاكي العقل البشري" 

في العصر الحديث مع تطور الكومبيوتر وتطبيقاته تطور الفرع الخاص بالذكاء الاصطناعي وأصبح ليه تطبيقات موجودة بالفعل لمسنا بعضها في بعض المجالات زي تقنيات التعرف علي الوجه في انظمة تشغيل الهواتف المحمولة والسيارات ذاتية القيادة والكثير
مابين مؤيد ومعارض في حول الاندفاع السريع في تطوير الذكاء الاصطناعي وابحاثه حصل جدل كبير حول المميزات اللي هتعود علي البشرية وايضا المخاطر المتوقعة

إزاي الذكاء الاصطناعي بيشتغل ؟

ده بيتم من خلال ال Machine Learning أو التعلم الالي وده جزء من الذكاء الاصطناعي عن طريق إادخال كم كبير جداً من البيانات والمعلومات ومن خلال خوارزميات تمكن الاجهزة من تنمية القدرة علي التعلم من خلال استخراج النتائج و الحلول من المعطيات و الاعتماد علي التجارب السابقة ده بشكل مبسط جداً
Artificial Intelligence (AI) And Digital Marketing

Artificial Intelligence (AI) And Digital Marketing

ايه هي المميزات اللي ممكن تعود علينا من إستخدام التكنولوجي المتطورة بلشكل ده ؟ 
لو اتكلمنا عن المميزات نقدر نقول ان الهدف من التكنولوجي عامة هو تسهيل المهام اليومية لتوفير الوقت والجهد,الحقيقة ان مطورين الذكاء الاصطناعي استطاعوا انهم يقدموا تطبيقات مفيدة في العديد من المجالات زي مجال تشخيص الامراض بدقة والسيارات الذاتية القيادة بالاضافة لسرعة معالجة البيانات بفاعلية ودقة شديدة والكثير من الامور التي لا يتسع مقال واحد للحديث عنها ومازال التطوير مستمر.

 ايه هي المخاطر من استخدامه ؟


بالتاكيد برمجياتُنا أصبحت أكثر قوة، لكن في نفس الوقت أصبحت أيضاً أقل شفافية ومعقدة بشكل اكبر, في مخاوف كتير في الاندفاع في تطوير الذكاء الاصطناعي بدون مراعاة الامور الاخلاقية والخصوصية علي سبيل المثال أصبح هناك الامكانية في نسخ بصمة صوت شخص ما وانتاج تسجيل صوتي لم يقم الشخص في المقام الاول بتسجيله هذا بالاضافة الي دخول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الاسلحة حتي ان البعض يخفون من سيطرة الالات علي البشر في المستقبل وقد تم تناول هذا كثيرا في أفلام الخيال العلمي. 
وهناك حادثة شهيرة طريفة ومقلقة بعض الشئ حيث قام مبرمجان لدي فيسبوك بتطوير روبوتان من أجل انجاز بعض المهام المحددة ولكن يبدوا انه بسبب خطء برمجي صغير غير معروف قام الروبوتان بتطوير لغة تفاهم بينهم غير مفهومة لنا مكنتهم من انجاز المهام بشكل اسرع وبعيدا عن عن التوجيه البشري .

رأي خبراء التكنولوجي والعلماء 

- العالم الفيزيائي البريطاني ستيف هوكينج أشار الي ان الذكاء الاصطناعي هو اسوأ ما قد يحدث للعالم حيث عبر عن مخاوفه من أن تصبح الالات مستقلة غير خاضعة للعنصر البشري و أن تتحول لاسلحة مدمرة
- إيلون ماسك  Elon Musk المهندس والمخترع الكندي الاصل مؤسس شركتي "تسلا Tesla" و"سبيس اكس Space X"
كان له رأي فيما يخص اطلاق العنان بدون حدود لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي قد تصبح اكثر خطورة من القنابل النووية علي حد تعبيره حيث اشار انه يوجد مخاطرة كبيرة في الاستمرار في التطوير بشكل سريع حتي لاتخرج الامور عن السيطرة
- مارك زوكربيرج   Mark zuckerberg مؤسس "فيسبوك Facebook" كان ليه وجهة نظر مختلفة تماما هو من أشد المتحمسين لمستقبل الذكاء الاصطناعي ويري أن العالم سيصبح أفضل بكثير في ظل هذا النوع من التكنولوجي.
دي كانت مقدمة كبيرة حول الذكاء الاصطناعي مفهومه الفوائد المرجوة والمخاطر و المخاوف

نرجع لعنوان المقال الذكاء الاصطناعي و التسويق الالكتروني 


ايه هو مستقبل الديجتال ماركتنج مع تطورات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؟ 

بالتاكيد هيكون في تغيرات كبيرة جدا اذا كنا بنتكلم عن تكنولوجي قادرة علي معالجة كم مهول جداً من البيانات بسرعة كبيرة ودقة متناهية يبقي أكيد هيكون في دقة وسرعة في استهداف العملاء المحتملين نظرا لاعتماد التسويق علي الداتا .
من المعروف ان الهدف من التسويق هو العميل وحاليا تقنيات الذكاء الاصطناعي عندها القدرة علي جمع الداتا الخاصة بالعملاء و تتبع سلوكهم الاستهلاكي ومعرفة اهتماماته والاشياء التي يقوم بالبحث عنها وبالتالي الذكاء الاصطناعي هيوفر للمسوق استهداف قوي يحقق النجاح للمنتج أو الخدمة اللي بيقدمها بالتاكيد ده موجود حاليا لكن احنا بنتكلم عن مستوي اكبر من الاستهداف يصل للتوقع بقرارات العميل في المستقبل وبالتالي هيكون لديك القدرة علي تحسين استراتجية التسويق الخاصة بك وضمان ذيادة العائد علي الاستثمار..
هل بالفعل في تطبيقات للذكاء الاصطناعي غير الاستهداف وتحليل سلوك العميل ؟ بالتاكيد الاجابة نعم ,أكيد عندك فكرة عن استخدامات ال Chatbots وقدرتها علي مساعدة المسوق في التواصل مع العملاء و الرد علي الاستفسارت الاكثر شيوعاً.
أيضا المنتجات الموصي بها Product Recommendations هي تعتمد علي نفس التكنولوجي من خلال تحليل عمليات البحث و الشراء للعملاء يمكن تقديم منتجات اخري قد تحوذ علي إعجاب العميل مما يؤدي الي ذيادة المبيعات بشكل كبير .
من الامور الاكثر اثارة هو قدرة الذكاء الاصطناعي الان علي كتابة محتوي تسويقي عالي الجودة و هناك الان بالفعل بعش الشركات تستخدمه 
في نهاية المقال من الصعب التكهن بمستقبل العالم في ظل الذكاء الاصطناعي هل فوائده ستكون أكبر من اضراره ؟
أما بخصوص مجال التسويق الالكتروني هناك الجديد كل ولا يمكننا معرفة كيف سيكون الوضع بالتحديد بعد 10 سنوات من الان ويمكنك ان تدرك الموضوع بشكل أكبر اذا تذكرت كيف كان التسويق الالكتروني منذ 10 سنوات مضت ...






No comments:

Post a Comment

روابط الصفحات الاخرى

عن الموقع

عن موقع ديجتال ماركيتنج اكسبريس موقع يهتم بكل ما يخص التسويق اللإكتروني ومحاولة لتقديم محتوي عربي جيد ومفيد لاصحاب اللأعمال والمبتدئين الراغبين في الدخول إلي المجال من خلال مقالات متخصصة و متابعة لاخر التحديثات والتغيرات في المجال
إقرأ المزيد

أخترنا لكم