لا شك أن موقع فيسبوك Facebook هو اشهر مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان مر بالعديد من التطورات منذ بداية انطلاقة في عام 2004 علي يد مارك زوكربيرج اثناء دراسته بجامعة هارفرد لينموا بعد ذالك سريعا و يتربع علي قمة مواقع التواصل الاجتماعي متخطيا بذالك بعض المواقع الاخري التي سبقتها مثل ماي سبيس My Space الذي انشاء في عام 2003 بواسطة توم أندرسون
يقدر عدد مستخدمين فيس بوك في العالم حتي الربع الاول من عام 2018 بنحو 2.20 مليار شهريًا
هذه الاحصائيات تبين لنا اهمية هذا الموقع للتسويق كل هؤلاء المستخدمين يمثلون عملاء محتملين لاي نشاط تجاري
ولكن هل كل المستخدمين مهتمين بنشاطك ؟
بالطبع لا فنحن نعلم المثل الشائع "لولا تنوع الاذواق لبارت السلع " بالطبع المستهلكين و العملاء احتياجتهم و رغباتهم مختلفة .كلنا نعلم ان الطرق التقليدية في الدعاية و الإعلان ليست دئما مضمونة النتائج بالضافة الي التكلفة الباهظة و صعوبة قياس النتائج لانها لا تصل لكل المهتمين بنشاطك مثل الإعلانات الورقية المطبوعة او حتي اعلانات التلفاز والرديو..
فما الميزة التي قد تتوفر في التسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ؟
انها القدرة علي الوصول الي الشريحة التي تهتم بها من السوق اثناء انشاء اعلانك علي الفيسبوك حيث يمكنك تحديد العديد من الاختيارات الي تقربك من الفئة المستهدفة مثل (المنطقة الجغرافية -السن -النوع) بالاضافة للاهتمامات و المعلومات الخاصة بالمستخدم التي يوفرها بحسابه مثل اين يعمل و ماهي دراسته او المعلومات التي يقوم الفيسبوك بتحليلها مثل نشاط المستخدم علي الموقع و اي المنتجات التي يتابعها و العديد من طرق الاستهداف التي تضمن ان اعلانك سيظهر لمن يهتم فقط بالاضافة ان التكلفة هي اقل كثيرا عن اللإعلانات التقليدية و قابلة للقياس و التحليل
من المعروف انهه قبل القيام بنشاط اعلاني او اطلاق حملة للتعريف بمنتج جديد هو القيام بدراسة السوق للتعرف علي احتياجته و دراسة المنافسين للوقف علي نقاط القوة و الضعف والوصول الي الشريحة التي تهتم بهذا المنتج وهي التي ستقوم باستهدافها
لناخذ مثالا :
لنفرض ان لديك مطعم للوجبات السريعة ويقع في حي ما داخل المدينة
اليس المهم ان تتعرف علي منافسيك في نفس الحي مثل ما الانواع المقدمة - جودتها - سرعة توصيلها - راي المستهلكين فيها - اسعار منتاجتهم
ايضا من المهم التعرف علي الفئة العمرية التي تنجذب لمثل هذا النوع من المطاعم قد تكون هذه الفئة هي الشباب والمراهقين علي سبيل المثال من سن 16 وحتي 35
هل يوجد منطقة اعمال بالقرب منك ؟ حيث ان الموظفين قد يقومون بالاتصال بيك في وقت الراحة لطلب ما ؟
اعتقد ان الان الصورة اتضحت بالاجابة علي هذه التسالات اصبح لديك البيانات الخاصة بالاستهداف اللازمة لانشاء اعلانك والبدء بالوصول لعملائك من خلال إعلان نصي أو صورة أو فيديو
في هذا المقال قد تعرفنا علي اهمية الفيسبوك كا احد قنوات السوشيال ميديا المهمة للعملية التسويقية سنستكمل حديثنا في المقال القادم حول إعلانات الفيسبوك كيف تقوم بانشاء اعلان وانواع الإعلانات و المزيد عن التكلفة والعديد من التفاصيل المهمة في هذا النطاق
يسعدني استقبال تعليقاتكم و الرد عليها ...
من المعروف انهه قبل القيام بنشاط اعلاني او اطلاق حملة للتعريف بمنتج جديد هو القيام بدراسة السوق للتعرف علي احتياجته و دراسة المنافسين للوقف علي نقاط القوة و الضعف والوصول الي الشريحة التي تهتم بهذا المنتج وهي التي ستقوم باستهدافها
لناخذ مثالا :
لنفرض ان لديك مطعم للوجبات السريعة ويقع في حي ما داخل المدينة
اليس المهم ان تتعرف علي منافسيك في نفس الحي مثل ما الانواع المقدمة - جودتها - سرعة توصيلها - راي المستهلكين فيها - اسعار منتاجتهم
ايضا من المهم التعرف علي الفئة العمرية التي تنجذب لمثل هذا النوع من المطاعم قد تكون هذه الفئة هي الشباب والمراهقين علي سبيل المثال من سن 16 وحتي 35
هل يوجد منطقة اعمال بالقرب منك ؟ حيث ان الموظفين قد يقومون بالاتصال بيك في وقت الراحة لطلب ما ؟
اعتقد ان الان الصورة اتضحت بالاجابة علي هذه التسالات اصبح لديك البيانات الخاصة بالاستهداف اللازمة لانشاء اعلانك والبدء بالوصول لعملائك من خلال إعلان نصي أو صورة أو فيديو
في هذا المقال قد تعرفنا علي اهمية الفيسبوك كا احد قنوات السوشيال ميديا المهمة للعملية التسويقية سنستكمل حديثنا في المقال القادم حول إعلانات الفيسبوك كيف تقوم بانشاء اعلان وانواع الإعلانات و المزيد عن التكلفة والعديد من التفاصيل المهمة في هذا النطاق
يسعدني استقبال تعليقاتكم و الرد عليها ...
No comments:
Post a Comment