في رحلتك و انت بتتعلم ديجيتال ماركتينج هتقابل مصطلحات كتير خاصة بالمجال والمصطلحات دي هتكون اللغة اللي هتتكلم بيها بعد كدا في حياتك العملية مع التيم بتاعك
1-Ad Manager Account :
هو منصة إدارة الاعلانات الخاصة بالفيسبوك حيث يمكنك انشاء و ادارة الحملات الاعلانية و متابعتها
2-Algorithm :
مجموعة من القواعد و التعليمات لتنفيذ مهمة ما مثل النظام المتبع في موقع جوجل لترتيب المواقع في نتائج البحث
3-Blog :
هي صفحة او موقع علي الانترنت دائمة التحديث وهي من اهم الوسائل المستخدمة في كتابة المحتوي علي الانترنيت
4-Bounce Rate :
أو معدل الارتداد و يقصد بيه نسبة زوار الموقع الذين لم يقوموا بالتفاعل او الضغط علي اقسام الموقع و قاموا بالمغادرة فورا
5-Campaign :
هي الحملات الاعلانية التي يقوم المعلن بانشائها لتسويق منتج أو خدمة سواء علي وسائل التواصل الاجتماعي او محركات البحث والمواقع
6- Content :
يقصد المحتوي بكل انواعه نصي او صورة او فيديو أي كل ماهو مقروء ومسموع ويمكن التفاعل معه
7-Conversion Rate :
أو معدل التحويل و المقصود به نسبة تحقيق الهدف من الحملة من زيارات الموقع مثل مثل استكمال نموذج اتصال او اطلب خدما ما
يمكن حسابه عن طريق قسمة عدد الاهداف علي عدد الزوار
8-Cost Per Click (CPC) :
هو احد وسائل دفع تكلفة الاعلان حيث تكون التكلفة مقابل الضغط علي الاعلان و ليس مقابل ظهور الاعلان
9-Cost Per Acquisition (CPA) :
هو مقياس في منصات الإعلانات المدفوعة لقياس مقدار مايتم إنفاقها من اموال الحملة من أجل الحصول على عميل جديد ويمكن حساب ذلك بقسمة إجمالي الإنفاق على عدد التحويلات ، لفترة زمنية محددة
10-Cost Per Thousand (CPM) :
احد وسائل الدفع في الاعلانات و يتم خصم التكلفة مقابل الظهور لكل الف عميل وهي اكثر استخدما في الحملات الاعلانية التوعوية او التي في مرحلة الانتشار و التعريف بالمنتج
11-Call to Action (CTA) :
ممكن أن يكون عبارة عن زر قابل للضغط علي صفحة الويب عليه نص أو صورة
"عادة يكون به عبارة مثل "إتصل الان أو إشتري الان
لدفع العميل لعمل إجراء معين
12-Click Through Rate (CTR) :
هي نسبة الضغط علي اعلانك مقابل عدد مرات عرض او ظهور الاعلان
مثال: اذا تم عرض اعلانك علي 100 عميل وقام 10 عملاء بالضغط علي الاعلان
سنقوم بقسمة عدد الضغطات علي عدد مرات الظهور فتكون النتيجة 10بالمائة
13-Display Network :
المقصود بها شبكة من المواقع تمكنك من نشر الاعلانات عليها عن طريق الاستهداف بكلمات معينة او موضيع معينة تتناب مع اعلانك مثل شبكة جوجل التي تحتوي علي اكثر من اثنين مليون موقع يمكن الاعلان عليهم
14-Display Ads :
الاشكال المختلفة للاعلان علي المواقع الاخبارية و الرياضية و غيره مثل: الصور وملفات الفلاش والفيديو والصوت. يُعرف أيضًا باسم إعلانات البانر
15- E-Commerce :
مواقع التجارة الالكترونية حيث يمكن العميل الشراء اون لاينمثل موقع امازون
16-Email Marketing :
التسويق عبر البريد الالكتروني للعروض و الخصومات أو النشرات الدورية
17-Google Analytics :
خدمة مقدمة من جوجل تمكنك من متابعة نتائج حملتك الاعلانية و انشاء التقارير الخاصة بالحملة
18-Google Adword :
منصة الاعلانات المقدمة من جوجل و التي تمكنك من إنشاء اعلانك علي محرك البحث او المواقع المختلفة و ايضا علي يويتيوب و تطبيقات الموبيل
19-Impression :
أحد المقاييس التي توضح كام عدد المرات التي تم مشاهدة اعلانك فيها
20-Keyword :
هي الكلمة المفتاحية التي نستخدما عن البحث في محركات البحث مثل جوجل و بناء علي هذه الكلمة تظهر النتائج المتعلقة بها "سنتحدث بالتفصي عنها في المقالات الخاصة Google Adowrds ب
21-Organic :
هي الزيارات التي تاتي لموقعك من محركات البحث بدون اعلانات
22-Quality Score :
هو تقييم من جوجل لجودة الكلمات المستخدمة مع الاعلان و يستخدم لقياس ترتيب الاعلان وملائمته للنتائج
23-Remarketing :
هو نوع من الإعلانات المدفوعة يسمح للمعلنين بعرض الإعلانات للعملاء الذين زاروا موقعهم من قبل
24-Return On Investment (ROI) :
العائد على الاستثمار عندما تقوم ب الدفع مقابل اعلان انت تتوقع عائد من هذا الاستثمار ويمكن حسابه عن طريق طرح إجمالي العائد المادي من إجمالي ما تم انفاقه بالحملة ، ثم إضربه في 100 وإقسمه على التكلفة
No comments:
Post a Comment