قبل ما نتعرف علي ال (Search Engine Marketing (SEM أو التسويق عبر محركات البحث
نقدر نعرف محرك البحث علي الانترنت ببساطة انه نظام تم تصميمه لاسترجاع البيانات و ترتيبها عند البحث عنها و وضعها في قائمة النتائج بناء علي كلمة البحث و النتائج بتحتوي علي نصوص أو فيديو أو صور
بالطبع علي الانترنت في العديد من محركات البحث مثل :
- محرك البحث جوجل Google (و هو اللي هنتكلم عنه اكتر)
- محرك البحث ياهو Yahoo المقدم من شركة ياهو و هو ياتي في الترتيب بعد جوجل عالميا
- محرك البحث بينج Bing المقدم من شركة مايكروسوفت
قد تختلف انواع محركات البحث و تتنوع ولكن الهدف هو كما قلنا من قبل هو الوصول الي المعلومات و تجميعها من خلال كلمة البحث أو ما يطلق عليها كلمة مفتاحية Keyword
كيف يعمل جوجل كمحرك بحث ؟
تطور محرك بحث جوجل عبر السنوات منذ اصداره مع التطور السريع للمواقع علي الانترنت وزيادة عددها
تعتمد جوجل علي نظام أرشفة للمواقع المحدثة يوميا حيث تقوم انظمة جوجل بعملية تسمي الزحف crawl
و يتم خلالها التعرف علي المواقع و الصفحات و الروابط الجديدة وذلك من خلال برنامج بسمي Googlebot
ثم تاتي بعد ذالك مرتبة الفهرسة حيث يتم اضافة الصفحات التي تم الزحف اليها الي قائمة تحتوي علي نفس الفئة أو التصنيف و ذلك من اجل سهولة الوصول اليها عندما يقوم احد ما بالبحث في الشبكة عن موضوع معين فيتم تجميع النتائج بسرعة و سهولة من نظام الارشيف
كيف يتم الاستفادة من مركات البحث في مجال التسويق الالكتروني ؟
الاجابة بسيطة جدا اذا كان هاك عميل يبحث عن منتج او خدما ما من خلال محرك بحث مثل موقع جوجل اليس من المهم ان يكون موقعك الذي يعبر عن خدماتك او منتجاتك في اول صفحة و اول النتائج في هذا المحرك ؟ بالتاكيد نعم خاصة ان انا الصفحة الاولي من صفحة البحث هي دائما ما تكون الخيارات الاولي للعميل
و يمكن الاستفادة من هذا من خلال تحسين ظهور المواقع علي محرك البحث
أو ما نطلق عليه (Search Engine Optimization (SEO و سنتكلم عنه في مقال منفصل
أو من خلال الاعلانات علي محرك البحث جوجل حيت تظهر المواقع المعلن عنها في اعلي صفحة النتائج
وقد تحدثنا سريعا عن هذا الموضوع في مقالنا السابق لماذا التسويق علي جوجل وسنتحدث عنه بالتفصيل اثناء تناولنا لشرح الاعلانات علي جوجل ادوردز قريبا
No comments:
Post a Comment